منتدى ايمانيات محمود الزناتى
مرحبا بكم فى منتدى ايمانيات محمود الزناتى

منتدى ايمانيات محمود الزناتى


 
الرئيسيةمحمودالتسجيلدخول

  سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم   *   اللهم أسألك علماً نافعاً* وقلباً خاشعاً* ولساناً ذاكراً *  ورزقاً واسعاً * وعملاً صالحاً متقبلاً  *  اللهم اهدى شبابنا *  واستر بناتنا    * وعف نسائنا * وارحم موتانا واسترنا فى الدارين*  

المواضيع الأخيرة
» في ظلال السيرة
الأربعاء 10 أبريل 2013, 19:03 من طرف 

» من كانت الآخره همه
الإثنين 18 مارس 2013, 23:23 من طرف 

» لماذا تتمايل المرأه في مشيتها؟
الجمعة 15 فبراير 2013, 22:22 من طرف 

» هل فكرت أن تكتب وصيتك ؟
الجمعة 15 فبراير 2013, 22:20 من طرف 

» خمس جمل تدمر الطفل
الجمعة 15 فبراير 2013, 22:02 من طرف 

» أنواع غض البصر :
الجمعة 15 فبراير 2013, 22:00 من طرف 

» جمعية الخدمات الاجتماعية بالطويله
الجمعة 15 فبراير 2013, 00:42 من طرف 

» عزاء عائلة حماد فى وفاة أ/ إبراهيم على قابيل
السبت 14 يناير 2012, 12:26 من طرف 

» أسماء الأنبياء عليهم السلام ومعانيها
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 11:41 من طرف 

» خمس جمل تدمر الطفل
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 11:02 من طرف 

» عزاء واجب وفاة أ/ سامى عبدالغنى مجاهد الناغى
الإثنين 10 أكتوبر 2011, 12:33 من طرف 

» عزاء واجب وفاة أ/ محمد بدر محمد الدسوقى نور
الإثنين 10 أكتوبر 2011, 12:31 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة أ/ علاء محمد خالد نور
الخميس 22 سبتمبر 2011, 12:36 من طرف 

» دكتور محمود السيد الناغى
الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 12:40 من طرف 

» الأستاذ الدكتور أحمد نادر السيد عطية فودة
الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 12:16 من طرف 

» د. منار أحمد نادر السيد عطيه فودة
الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 11:51 من طرف 

» الدكتور محمود اسماعيل عبد الرزاق محجوب استاذ التاريخ
الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 11:40 من طرف 

» يرنامج مسجد نور فى رمضان
الأحد 14 أغسطس 2011, 23:27 من طرف ahmed.khirat2010

»  حوار مع دمعه؟؟
الجمعة 29 يوليو 2011, 15:31 من طرف 

» صلاة التراويح قيام رمضان
الجمعة 29 يوليو 2011, 15:28 من طرف 

» آهر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
الجمعة 29 يوليو 2011, 15:25 من طرف 

» تهنئة بالعمرة لجد وجدة عمار وأسماء وعلى وصالح وصلاح وأحمد
الخميس 28 يوليو 2011, 03:09 من طرف 

» تهنئة بالعمرة لوالدة أ/ محمد حامد عبدالمقصود
السبت 23 يوليو 2011, 15:14 من طرف 

» تهنئة بالعمرة للأستاذ/ عبدالحى محمود مختار
السبت 23 يوليو 2011, 15:12 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاجه / خضرة محمد الدسوقى نور
السبت 23 يوليو 2011, 15:10 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة أ/ سامى عبدالحى الشربينى برهام
السبت 23 يوليو 2011, 15:06 من طرف 

» مشروع مثمر لليوم الواحد من رمضان ( برنامج صائم ) :
الثلاثاء 19 يوليو 2011, 14:29 من طرف 

»  كيف يستعد المسلم لشهر رمضان ) .
الثلاثاء 19 يوليو 2011, 14:22 من طرف 

» شعر عن سور القرآن
الخميس 14 يوليو 2011, 17:04 من طرف 

» عزاء واجب فى وفة الحاج / أحمد محمد عبدالعال طبل
الإثنين 11 يوليو 2011, 10:01 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاج/ صلاح عبدالله ملح
الثلاثاء 14 يونيو 2011, 14:02 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الشيخ / صلاح عبدالخالق
الثلاثاء 14 يونيو 2011, 14:00 من طرف 

» رحم الله الأستاذ/ السيد على الجمل
الثلاثاء 07 يونيو 2011, 14:05 من طرف 

» رحم الله زميلى وصديقى الأستاذ / هانى عبدالحى بدر
الخميس 26 مايو 2011, 12:17 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاج / عبدالسلام جاد قاسم
الإثنين 02 مايو 2011, 22:55 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة فقيد الشباب / محمد عصام عبدالعزيز اسماعيل فودة
الإثنين 02 مايو 2011, 22:52 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة والدة كلاً من
الثلاثاء 26 أبريل 2011, 12:15 من طرف 

» الأمانة
الإثنين 18 أبريل 2011, 12:50 من طرف 

» تعليم الصلاة للأطفال
الإثنين 18 أبريل 2011, 12:42 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة والدة كلاً من
الإثنين 18 أبريل 2011, 12:35 من طرف 

» تراحم الطيور
السبت 09 أبريل 2011, 13:19 من طرف رضا ابراهيم

» عزاء واجب فى وفاة أ/ بدر خيرت الدسوقى نور
الأربعاء 06 أبريل 2011, 23:56 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاجة/ سعدية عبدالقادر عبدالمولى
الأربعاء 06 أبريل 2011, 23:52 من طرف 

» اللهم اجمع شملنا
الثلاثاء 29 مارس 2011, 00:07 من طرف أحمد محمد رمزى

» عزاء واجب فى وفاة أ/ محمد ابراهيم مسعود
الثلاثاء 22 مارس 2011, 12:12 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة أ/ السيد عبدالحميد داود
الأحد 20 مارس 2011, 11:47 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الشيخ / أحمد محمد عبدالرحيم يوسف
الثلاثاء 01 مارس 2011, 13:01 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاج / المتولى عبدالحاكم على يوسف
السبت 26 فبراير 2011, 13:44 من طرف 

» تعرف على أشهر الخطاطين
السبت 26 فبراير 2011, 11:56 من طرف 

» واجب المسلمين في الأزمات
السبت 26 فبراير 2011, 11:46 من طرف 

» المطلوب منا العفوفى الفترة المقبلة
الأربعاء 23 فبراير 2011, 22:24 من طرف 

» الحاسة التى لاتنام
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 16:44 من طرف محمد عبد السلام

» تعرف على أشهر الخطاطين
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 15:30 من طرف محمد عبد السلام

» ماذا تقول فى العيد؟
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 14:46 من طرف محمد عبد السلام

»  يصبح على كل سلامى من الناس صدقة
السبت 19 فبراير 2011, 15:25 من طرف 

» تفسير سورة النصر
السبت 19 فبراير 2011, 15:15 من طرف 

» الإسلام دين العدالة والسماحة
السبت 19 فبراير 2011, 15:03 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الأسطى / طارق صبرى داود
الأربعاء 09 فبراير 2011, 20:58 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة المهندس / عبدالهادى عباس نور
الأربعاء 09 فبراير 2011, 13:56 من طرف 

» امراه تتكلم بالقران فقط
الخميس 20 يناير 2011, 13:03 من طرف 

» جواب طالب العلم
الخميس 20 يناير 2011, 12:28 من طرف 

» لاتفارق الدنيا وذنوبك معك
الخميس 20 يناير 2011, 12:18 من طرف 

»  صور حجاب الرجل
الخميس 20 يناير 2011, 12:11 من طرف 

» حوار مع دمعة
الأربعاء 19 يناير 2011, 23:51 من طرف 

» ساعدونى على الإجابة غفر الله لى ولكم
الأربعاء 19 يناير 2011, 13:43 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاج / عبده حسين وهبه شرف الدين
الأربعاء 19 يناير 2011, 13:05 من طرف 

» فيديوأداب الطعام
الخميس 06 يناير 2011, 21:44 من طرف 

» فيديو كيفية الوضوء للأطفال
الخميس 06 يناير 2011, 21:38 من طرف 

» صوت رفيق عبدالحى
الإثنين 20 ديسمبر 2010, 01:52 من طرف 

» صوت الشيخ / خالد أبوالعزم
الإثنين 20 ديسمبر 2010, 00:25 من طرف 

» أتقدم بالتهنئة للأستاذ/ أحمد عاطف عبدالحميد
الأحد 05 ديسمبر 2010, 10:34 من طرف 

» تهنئة بالخطوبة أ/ احمد محى بدر
الأحد 05 ديسمبر 2010, 10:30 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة شقيق د/ محسن العيسوى
الأحد 05 ديسمبر 2010, 10:26 من طرف 

» [b]عزاء واجب فى وفاة أ/ رضا عبدالمعين بلال[/b]
السبت 27 نوفمبر 2010, 10:40 من طرف 

» سفير القرآن فضيلة الشيخ / عبدالله سراج
الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 03:31 من طرف 

» ازهد فى الدنيا
الجمعة 19 نوفمبر 2010, 14:18 من طرف 

» تهنئة بالعيد
الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 11:28 من طرف 

» رائد من واد التعليم بالطويلة أ/ عماد فودة
الخميس 14 أكتوبر 2010, 02:20 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة زوجة المرحوم الحاج/ احمد عبدالحليم
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 11:26 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الأستاذ/ السيد الشبراوى موجه القسم السابق
السبت 18 سبتمبر 2010, 11:29 من طرف 

» آيات السكينة وأثرها في الرقية والعلاج والاستشفاء
الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 12:52 من طرف 

» صلاة العيد
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:20 من طرف 

» الإفطار قبل الصلاة
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:15 من طرف 

» الغسل للعيد سنة مؤكدة
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:14 من طرف 

» التكبير في العيد:
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:10 من طرف 

» المسلمون يتسامون بأعيادهم
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:07 من طرف 

» يوم العيد هو يوم فرح وسرور،
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:03 من طرف 

» لماذا سمى العيد بهذا الإسم؟
الخميس 09 سبتمبر 2010, 16:01 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة النقيب / محمد شكرى ابراهيم حماد
الخميس 09 سبتمبر 2010, 15:55 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الأسطى / محمد عبدالسلام الناغى
الخميس 09 سبتمبر 2010, 15:52 من طرف 

» فضل العشر الأواخر وليلة القدر
الخميس 02 سبتمبر 2010, 14:46 من طرف 

» شياطين رمضان الموثقة والمطلقة !
الخميس 02 سبتمبر 2010, 14:38 من طرف 

» موت الفجأة .. هل طرأ ببالك !!
الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 14:44 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الأسطى / نجاح عبدالسلام ابراهيم منصور
الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 14:38 من طرف 

» مع الـطـفـل والقـرآن الكـريـم
الإثنين 30 أغسطس 2010, 14:48 من طرف 

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
الإثنين 30 أغسطس 2010, 14:44 من طرف 

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
الإثنين 30 أغسطس 2010, 14:44 من طرف 

» عزاء واجب فى وفاة الحاجة / فاطمة عبدالحافظ نور
الإثنين 30 أغسطس 2010, 14:40 من طرف 

» عزاء واجب فى فى وفاة الحاج/ صالح ابراهيم صالح
الجمعة 27 أغسطس 2010, 14:49 من طرف 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ السبت 02 مارس 2013, 08:18
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد عبد السلام
 
ahmed.khirat2010
 
أحمد محمد رمزى
 
رضا ابراهيم
 

شاطر | 
 

 التعامل مع أطفال ما قبل المدرسة- كيف تكتشف ذكاء ابنك؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: التعامل مع أطفال ما قبل المدرسة- كيف تكتشف ذكاء ابنك؟   الخميس 18 مارس 2010, 23:55

إذا أدركنا أن مستقبل الإنسان يتشكل في طفولته المبكرة ، وهناك من يؤكد أن ذلك يبدأ منذ فترة الحمل ، لعرفنا أهمية هذه الفترة وما يجب مراعاته في التعامل معها بكل حرص ، فالسنوات الأولى هي الأكثر جوهرية في حياة الإنسان خلالها يقع شئ مدهش حيث تتخلق الذات الإنسانية ويتبلور سلوك الفرد ، يتعلم استعمال الأشياء و المشي والتكلم ، والأهم من كل ذلك يتعلم كيف يفكر وكيف يتصرف بإرادته الخاصة .
ويشير تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2003إلى أن التدخل المبكر لخدمة الطفل وأسرته يعتبر استثمارا له مردود اقتصادي واجتماعي كبير على المدى البعيد ، إن دماغ الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة يكون مرنا وحساسا وهو يتطور ويتبلور تبعا لما يتعرض له من خبرات ، وتصل الأجزاء الحسية في الدماغ إلى ذروتها في النمو عندما تكون البيئة المحيطة غنية بالمثيرات الحسية بما تتضمنه من منبهات لحواس اللمس والنظر والسمع والشم والتذوق .
ومن أجل تنمية قدرات الطفل وتوسيع مداركه يتعين الانتباه إلى أسلوب رعايته داخل محيط الأسرة وداخل رياض الأطفال ، هذا بطبيعة الحال ، إلى جانب توفير سبل الرعاية الصحية ، وتأمين حياة كريمة للطفل في مجتمع تسوده قيم الحرية والعدالة .
وبالرغم من الجهود المبذولة لتطوير التعليم ما قبل الابتدائي في بعض الدول العربية ، إلا أن نوعية التعليم المقدم في معظم رياض الأطفال في الوطن العربي مازالت لا تلبى متطلبات النهوض بقدرات الأطفال وتنميتها من أجل تنشئة جيل قادر على الإبداع والابتكار ، وفى الأغلب تركز رياض الأطفال على تعليم القراءة والكتابة – وهذا يخالف القدرات العضلية والعقلية لهذه المرحلة – دون الاهتمام بالنمو المتكامل للطفل من خلال توفير المواد والأدوات المناسبة ، والمربين المدربين على كيفية التعامل العلمي مع هذه المرحلة العمرية .
كما يشير التقرير إلى أن معدلات الالتحاق الصافية لهذا المستوى العمرى في رياض الأطفال تعتبر متدنية في أغلب البلدان العربية ، فبالرغم أنها في إسرائيل تصل إلى 76 % نجد أنها في الكويت 66% لبنان 64% الأماران 60% المغرب 46% البحرين 36% فلسطين 34% الأردن 28% قطر 25% تونس 14% ومصر 10% أما باقي الدول العربية فأقل من ذلك ، من أجل ذلك فأننا سوف نعرض في هذه الورقة مدخل لكيفية التعامل مع هذه المرحلة الهامة من حياة الإنسان .
مدخل المعرفة
هل يستطيع الكائن الحي أو الإنسان الحياة دون معرفة ؟ الإجابة البديهية لا ، فالمعرفة هي إذن المهمة الأساسية لاستمرار الحياة ، وقد اهتم عديد من العلماء والمفكرون بالتساؤل عن : ماذا نعرف ؟ ولماذا نعرف ؟ ومتى نعرف ، وكانت الإجابات عن السؤال الأول : يجب أن نعرف الوجود ، الطبيعة والمجتمع ، والقيم ، وعن السؤال الثاني لأننا بدون المعرفة نفقد القدرة على التعامل السليم ، أما إجابة السؤال الثالث فأننا نعرف عندما نتعلم أو عندما يكتمل نمونا .
ولكن عالما آخر سأل سؤلا مغايرا : كيف نعرف ؟ اتضح من إجابته أن الإنسان يبدأ المعرفة منذ بدء ميلاده ، وقد غير ذلك نظرتنا إلى مرحلة الطفولة باعتبارها مرحلة جوهرية في حياة الإنسان ، هذا العالم " جان بياجيه (1896-1987)" أهتم بالإجابة عن الكيفية التي ينمو بها التفكير خاصة اللغة والذكاء ، وكان يعتبر المعرفة والذكاء وجهان لعملة واحدة ، وهو يرى أن المعرفة أو الذكاء يمران بمراحل متدرجة من المحسوس والملموس إلى المجرد وقد قسم تطور نمو الذكاء إلى خمس مراحل رئيسية :
1. مرحلة السلوك الحسي الحركي (من الميلاد إلى عامين)
يسلك فيها الطفل أفعال منعكسة لما يحسه من أجل التعرف على كل ما يحيط به .
2. مرحلة ما قبل إدراك المفاهيم (من 2 : 4 أعوام) مرحلة الأسئلة
تساعد اللغة الطفل على التفكير الذي يعتمد على الأداء والأفعال حول نفسه .
3. مرحلة التخمين (من 4 : 7 أعوام)
أدراك مباشر ، أحكام متغيرة ، عدم القدرة على استيعاب العلاقات بين الأشياء أو بين السبب والنتيجة .
4. مرحلة التجارب ( من 7 : 12 عاما )
يبدأ الطفل فى التعامل مع العالم والأشياء ومحاولة استيعاب العلاقات .
5. مرحلة التجريد ( 12 : 18 عاما)
يصبح الطفل قادرا على استخدام الفروض المنطقية ، ومناقشة الآخرين ، وقادرا على أدراك المجردات .
مفهوم الذكاء بين التربية والتكوين المعرفي
إذا كان الذكاء قد شغل علماء النفس والتربية منذ ما يقرب من قرن ، وقد اختلفوا في تصوره وفى تعريفه ، ولكنهم اتفقوا على أنه صفة عقلية موجودة بمقدار تختلف من شخص إلى آخر ومن جماعة إلى أخرى ، وأن ما هو موجود بمقدار يمكن قياسه ، وقد اعتمدت مقاييس ونظريات الذكاء على مدخل الفروق الفردية والقدرات العقلية وإن هذه الفروق الفردية تظهر منذ الطفولة وتظل ثابتة لدى الأفراد طوال حياتهم ، وبالتالي فإنه يمكن الاعتماد عليها لتحديد الأعمال التي يصلح لها الأفراد ، وهذه الأفكار التي روج لها بعض المفكرون العنصريون دون سند علمي مازالت تسيطر على مفاهيم التربية والمنظومة التعليمية عندنا التي تركز على أسلوب التلقين والامتحانات في تصنيف التلاميذ وتوزيعهم على مراحل ومستويات التعليم المختلفة .
ولكن كمال زاخر يقول بشيء مغاير تماما ، فإنه يعتبر الذكاء صفة حياتية ، أي صفة للسلوك الإنساني ، فالذكاء صفة يوصف بها السلوك وليس الإنسان . لأن السلوك يتم دائما في موقف معين ، والمواقف تتعدد وتتغير ، والسلوك الذكي بهذا المفهوم الحياتي الدرامي هو الذي يؤدى إلى أن تستمر الحياة بيسر وقوة واستمتاع وهو ما يعبر عنه بالسلوك الحضاري ، والذكاء بهذا المعنى شأنه في ذلك شأن القوى الحيوية يخضع لتأثير العوامل آتى تهيئ لها فرص النمو المستمر ، فهو ليس صفة ثابتة أو مطلقة ، ولا يتحقق السلوك الذكي إلا إذا توافرت له مدخلات أساسية عن طريق
· توفر القدر المتنامي من الحقائق والمعلومات والمعارف والمفاهيم المتعلقة بجسم الإنسان وبيئته المحلية والعالمية والكونية .
· فهم هذه الحقائق والمعلومات ، والتثبت من العلاقات العلمية القائمة بينها والوعى بها .
· تطبيق هذه العناصر المعرفية تطبيقا عمليا وممارستها الواقعية حتى تتحقق الخبرة الشاملة ، والنضج المعرفي السليم .
ويعتمد كمال زاخر على مفاهيم " بياجيه " وغيره من المفكرين في صياغة مشروعه القومي للتكوين المعرفي الذي يقوم على أن الطفل ليس رجلا صغيرا بل كيان بشرى يختلف تماما في طريقة فهمه وتفكيره وقدراته . وقدم في عديد من الكتب والدراسات خلاصة أفكاره حول طريقة التعامل مع الطفل و ساهم في تشكيل المراكز العلمية والجمعيات الأهلية التي تدعو للتعامل العلمي السليم مع الأطفال . وفيما يلي ملخص لما ورد في رسالته الأولى للأباء والأمهات بعنوان " أنت مسؤول عن ذكاء ابنك "
مراحل التكوين المعرفي
أولا - مرحلة السلوك الحسي الحركي ( من الميلاد إلى عامين )
· في الشهر الأول : يكرر الطفل أفعالا منعكسة ، يمص أي شئ يلامس شفتيه ، يقبض على كل ما يلامس يديه ، يوجه عينيه نحو أي مصدر للضوء .
· بعد شهرين ينسق أفعاله المنعكسة ، مثل تنسيق حركة زراعية مع فمه لكي يتمكن من مص إصبعه .
· عند ثماني شهور يحدد هدف لأفعاله ، ويبدأ في أدراك خصائص للأشياء وأن لها صفة الدوام ، مثل البحث عن شئ وقع من يديه ،يقوم بأفعال مقصودة .
· عند عشرة شهور يبدأ في السعي إلى أهداف لا يمكن تحقيقا مباشرة ويستعين بوسائل ، يردد عبارات بأربع مقاطع مثل "ب ا ب ا" .
· عند إحدى عشر شهرا يبدأ البحث عن نتائج لأفعاله ، يدع بعض الأشياء تسقط من يده ، يمزق قطعة من الورق أو الخبز ويلقى بها .
· عند أربع وعشرون شهرا تصل مفرداته اللغوية إلى 250 كلمة ، يقوم بأفعال رمزية تعبيرا عن عدم قدرته على الفعل الحقيقي مثال : يخبط على الكرسي كما لو أن ذلك يجعل النوافذ تفتح أوسع .
ثانيا – مرحلة ما قبل إدراك المفاهيم . طرح الأسئلة ( 2: 4 سنوات )
· يستخدم الكلمة للدلالة على عدد كبير من الأشياء " تش تش " أي شئ يتحرك ، يرى الشخص الواحد عدة أشخاص تبعا للملابس التي يرتديها أو المكان الذي يوجد فيه وبالتكرار يدرك الهوية الواحدة لأخته .
· اللعب تمثيلي رمزي ، يقلد الحديث في التليفون ، يمسك زجاجة فارغة ويقول " عربية" لا يلتزم بقواعد في اللعب .
· تفكيره يدور حول ذاته وأحكامه تأخذ صفات " الإحيائية " يعطى صفة الحياة والشعور للأشياء ، الشمس بردانة ، الحصى التي تقع تتألم ، "الاصطناعية " كل شئ مصنوع من شئ ابسط الليل مصنوع من هواء أسود " الواقعية " ينظر إلى الأشياء كما يرها صفى الواقع فهو لا يدرك الحجم أو الوزن فلأطول هو الأكبر والأكبر هو الأثقل
· يسأل عن كل ما يراه ، يرى بعض علماء النفس أن للأطفال في هذه المرحلة تفكيرا فلسفيا حيث أنه يمارس الدهشة ويحاول الاكتشاف " قصة ألم الطفل وأين يذهب ".
ثالثا – مرحلة التخمين ( 4: 7 سنوات )
· يبدأ في إعطاء أسباب لما يعتقده " القمر يكبر لأن السحب تجعله يكبر" وما تزال الإحيائية مستمرة معه ولكنها تنصب على الأشياء المتحركة " القمر يسير معنا ".
· يهتم بالنتائج وليس بالأسباب .
· يحاول فك كل ما يقع في يده .
· يرسم ما في خياله لا ما يراه .
· من الصعب إدراك الزمان أو المكان أو الكميات أو الأعداد خاصة قبل 6 سنوات وقد يبدى بعض الأطفال لباقة في الكلام ، وسرعة في حل بعض المسائل الحسابية ، فيسارع الأباء بتعليمهم القراءة والكتابة ، ولكن ذلك يكون بسبب المحاكاة والذاكرة بدون فهم حقيقي للمكونات
· يبدأ في إدراك بعض القيم الأخلاقية .
رابعا – مرحلة التجريب . الذكاء العملي ( 7 : 11 سنة )
· يتناقص التمركز حول الذات ويحل التعاون واللعب مع الآخرين .
· يلجأ إلى المحاولة والخطأ بدلا من وضع الفروض لحل المشكلات .
· لا يستطيع الطفل الاشتراك في تمثيلية طويلة ولا يحتاج إلى مسرح أو ديكور .
· يبدأ فى إدراك المفاهيم المكانية الطول والمساحة والزوايا ، والعلاقة بين الزمان والمكان مثل الربط بين العمر وطول القامة.
خامسا- مرحلة التجريد (12: 18 سنة) حين يصل الطفل إلى هذه المرحلة فأنه يكون قادرا على
· أن يضع الفروض ويسعى إلى التحقق منها .
· يقبل فروض الغير ويناقشها .
· يدرك مفاهيم عامة ويفهم القوانين .
· يبدع نظما مبتكرة ويحلم بعالم جديد .
· يفهم الحقائق النسبية والعلاقات المترابطة .
· يتبع قواعد اللعب والعمل كفريق .
عوامل النضج المعرفي
رحلة الذكاء تبدأ من المحسوسات إلى المجردات فالطفل ينمو جسديا كما ينمو معرفيا مثل كل شئ في الطبيعة ، ثمرة البرتقال .البراعم .الجنين ، ولا يكتمل نضجه المعرفي إلا إذا توفرت شروط النمو السليم :
العوامل البيولوجية : نضج الخلايا العصبية وتواصلها من خلال التعرف على كل الأشياء بكل الحواس
الساخن والبارد ، الخشن والناعم ، الحلو والمر ، الألوان ، الأصوات ، الروائح .
لذلك فأننا نرى أن كل الجسم الإنساني بجميع حواسه يسمى " الجهاز المعرفي"
الخبرات والمهارات : عن طريق اللعب الحر والتعرف على البيئة والطبيعة بشكل شخصي ، يكتسب
الطفل خبراته ومهاراته ( الانبناء المعرفي )، وليس من خلال التلقين (التربية) .
العوامل الاجتماعية : يتعلم الطفل من خلال مشاركة أقرانه لذا يجب أن يجتمع الأطفال ليمارسوا حياتهم
الخاصة في التعرف على الأشياء ، ونقل الخبرات ، وحل المشكلات التي تواجههم.
عملية التشغيل ( التدفق المعرفي )
تقوم بين المخ والخلايا العصبية خطوط إنتاج من خلال المدخلات الفكرية ، حيث تتدفق شحنات ( كهرو مغناطيسية بيولوجية) من الخلايا العصبية للمخ في كل فرد حسب عدد ونوع معارفه لتشكل تكوينه الخاص ، وبقدر عدد ونوع هذه المعارف تتكون وصلات عصبية تمثل مقدار المعرفة وتحدد شكل السلوك وتصبح مخرجات للذكاء ، وعمليات التشغيل مستمرة ومتصاعدة وبازدياد المدخلات يتحقق نضج أكثر وثراء معرفي أكبر ، وهنا يمكن القول أن الذكاء يتمثل في عملية الضخ المعرفي المستمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع أطفال ما قبل المدرسة- كيف تكتشف ذكاء ابنك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ايمانيات محمود الزناتى :: إيمـــــــــــــــــــــــــــانيات  :: تعليم :: رياض أطفال-
انتقل الى: